الرئيسية / اخبار / شركة أولام تشتري دانجوتي النيجيرية

شركة أولام تشتري دانجوتي النيجيرية

قدمت شركة أولام Olam العالمية المحدودة ومقرها سنغافورة عرضاً مالياً بقيمة 362 مليون دولار لمطاحن الدقيق دانجوتي Dangote. ستكون أولام بذلك قد خطت خطوة استراتيجية نحو المناطق التي تشهد الطلب الأعلى على الدقيق في غرب أفريقيا.

تريد أولام العالمية، شركة السلع ومقرها سنغافورة، تعزيز مكانتها في سوق غرب أفريقيا عن طريق شرائها لمطاحن الدقيق دانجوتي النيجيرية. وفي تصريح للشركة ومقرها نيجيريا، أُشير إلى أن قد تم تحديد بدل البيع بمبلغ قدره 362 مليون دولار (130 مليار ليرة). لكن ولإتمام عملية البيع، يجب أن يوافق عليها المساهمون والهيئات الناظمة. ويحق للمحكمة الفيدرالية العليا الفصل في هذا الموضوع. في حال تمت عملية الشراء، ستقوم شركة أولام بتوظيف 3 آلاف شخص في نيجيريا، وستقدم خدماتها للمنتجين المحليين الذي يعملون في مجال المخبوزات والوجبات الخفيفة والمكرونة.إن مطاحن الدقيق دانجوتي ومقرها لاغوس هي مطاحن عائدة على أليكو دانجوتي Aliko Dangote، رجل الأعمال الأغنى في أفريقيا. وكانت شركة دانجوتي المحدودة للصناعات Dangote Industries Ltd.، التي يملكها رجل الأعمال، قد تعهدت باستثمار مبلغ 10 مليار نيرة من أجل المطاحن قبل عملية البيع. وبحسب مؤشر بلومبرج للمليارديرات، تبلغ ثروة أليكو دانجوتي حوالي 16.5 مليار دولار. وقد تأسست شركة أولام قبل 30 سنة في نيجيريا كشركة مصدرة للكاجو. أما الآن، فهي تمتلك قيمة سوقية تقدر بـ 4.5 مليار دولار، وتنشط في 60 دولة.

وقد أعرب السيد كي. سي. سوريش K.C. Suresh، رئيس قسم الحبوب وأعلاف الحيوانات في شركة أولام، بأن قرار الشركة بمضاعفة قدراتها في نيجيريا يعكس ثقتهم بأن البلاد ستسمر في النمو. وبأن أولام بذلك ستكون قد خطت خطوة استراتيجية نحو المناطق التي تشهد الطلب الأعلى على الدقيق في غرب أفريقيا. وأشارت أولام في تصريح لها في شهر يناير إلى أنه سيتم الاستغناء عن السكر والكاوتشوك، وسيتم إعطاء الأولوية للمكسرات والقطن والبهارات الاستوائية.لقد قامت شركة تايجر براندز Tiger Brands، ومقرها جنوب أفريقيا، عام 2012 بشراء 63 بالمائة من قسم الدقيق والمكرونة في دانجوتي. لكن وبسبب تضرر الشركة، أعادت مجموعة دانجوتي شراء حصصها.

شاهد أيضاً

نوقش في إسطنبول مستقبل قطاع الدقيق والعلف

طُرحت مشاكل القطاع في قمة الدقيق والعلف العالمية التي نظمتها جمعية تابادير TABADER في إسطنبول. …