الرئيسية / غلاف الملف / الأساليب المبتكرة في معالجة الحبوب

الأساليب المبتكرة في معالجة الحبوب

من ناحية أخرى، قد تتغلب الرقمنة على هذه المشاكل، ومن الممكن أن تقوم بضبط العمليات بالشكل الأمثل، ومن الممكن أن توفر بالطاقة، ومن الممكن أن يمنع الإنتاج الخاطئ والإسراف والتلوث، وهي مصدر إلهام للحلول الجديدة والمحمّسة.

كاران سينغال Karan Singhal
تقنيات المطاحن
BAE
بريد الكتروني:
karan_k_singhal@hotmail.com

يعتمد مجال المطاحن بالأساس على إدارة الكميات. حيث يجب أن يتم انتاج الكميات المطلوبة في مدة معينة بالحد الأدنى من القوة العاملة. وفي حين من المتوقع أن يرتفع فيه عدد سكان العالم عام 2050 من 7.2 مليار إلى 9.5 مليار نسمة، ستبرز إلى الواجهة معضلة عالمية تتمثل في تأمين الغذاء للجميع، وسيتطلب الأمر مساهمة كل حلقة من حلقات السلسلة الغذائية المعقدة. بالإضافة لذلك، يريد الزبائن أن يعرفوا من أين يأتي الطعام الذي يأكلونه، وكيف يتم زراعته، وأيضاً كيفية حصاده ومعالجته. حتى أنهم يستفسرون أيضاً عن تأثير هذه العمليات على البيئة وعما إذا كان يتم تسديد الدفعات للمزارعين بشكل عادل. استطاع القطاع حتى الآن التأسيس لحلم تطوير الحلول من أجل توريد المواد الغذائية التي يمكن للمستهلكين الوثوق بها. ولكن الآن، وبفضل الفرص التي توفرها نظم الرقمنة والأتمتة، أنتم أقرب إلى الاستفادة من أنظمة المواد الغذائية المستدامة بشكل كامل.

تقوم في أيامنا هذه الشركات العملاقة المنتجة للآلات، والمنظمات العالمية للأمن الغذائي، ومنتجو الأنزيمات والمواد المضافة، والشركات التي تقدم حلولاً للتغذية، ومصنّعو صوامع الحبوب، والشركات العالمية لجمع البيانات، باستثمارات كبيرة من أجل تطوير عمليات ونظم مؤتمتة، وبرمجيات للمستخدم قائمة على الويب تظهر العمليات العامة في المطاحن، وأنظمة حساب الإنتاجية بالزمن الحقيقي، وحلول تشتمل على نظام إنتاج متحكم به، ومن أجل تطوير حلول تقوم بتحليل البيانات بصورة شاملة ومتعلقة بالأسعار في السوق العالمية وبالإنتاجية والمخزون.

يجب أن يتم تطوير تقنيات مبتكرة من أجل زيادة كفاءة العمليات، وإتاحة موارد مثل الطاقة والماء والأرض للاستخدام بشكل مستدام في النشاطات الزراعية، ورصد مستوى البكتريا المتناقص في عمليات المطاحن بصورة مستمرة، والحصول على معلومات حول درجة الحرارة وحالة الرطوبة لمنع تشكل البكتريا والعفن والسموم الفطرية غير المرغوب بها في الصوامع، والتعويض عن التآكل، ومنع انتشار الغبار في البيئة، وتقليل الحاجة لقطع الغيار إلى الحد الأدنى، واجراء الصيانة بسهولة، وضمان الموثوقية على المدى الطويل، وضمان عمر طويل للتشغيل.

لكي يتم تقديم مواد غذائية صحية ومغذية يومياً لمليارات المستهلكين في جميع أنحاء العالم، يجب نقل هذه السلع بكميات كبيرة، وتخزينها، بيعها-شرائها، ومعالجتها، وتوزيعها عبر قنوات مختلفة. أثناء نقل السلع قد تتعرض لظروف جوية غير جيدة، أو بيئات تخزين سيئة، أو ملوثات فيزيائية أو كيميائية أو بيولوجية.

من ناحية أخرى، قد تتغلب الرقمنة على هذه المشاكل، ومن الممكن أن تقوم بضبط العمليات بالشكل الأمثل، ومن الممكن أن توفر بالطاقة، ومن الممكن أن يمنع الإنتاج الخاطئ والإسراف والتلوث، وهي مصدر إلهام للحلول الجديدة والمحمّسة. يمكننا ذكر بعض هذه التطبيقات والبرمجيات على النحو التالي:

Safefood 360، يتابع ويجمع هذا البرنامج البيانات ذات الصلة من المؤسسات العالمية للمواد الغذائية، ومن مصادر الأخبار، ومن حسابات وسائل التواصل الاجتماعي التي تقدم معلومات حديثة بالزمن الحقيقي حول معايير الأمن الغذائي المتغيرة باستمرار والمخاطر حول الجودة.

Insight، هو نظام إدارة يتم فيه إعداد إصدارات مختلفة من الوثائق، يوفر إدارة كاملة للنزاعات والمشاكل الأخرى من إدخال البيانات إلى التحقيقات، ويتم فيه تسجيل التدريبات اللازمة، ويتم فيه اجراء عمليات التدقيق واجراء الإنذارات الآلية في هذه العمليات أيضاً. يتميز هذا النظام أيضاً بميزات الفلترة في هذه التقارير. بالإضافة لذلك، يقوم بإرسال رسائل البريد الإلكتروني بشكل منتظم إلى مستلمين أفراد أو مجموعات، ويقدم معلومات حول المؤسسة أو وحدة العمل أو الموقع أو القسم والمجالات التي يجب التركيز عليها بعد ذلك. يراقب النظام باستمرار حالة الآلات من أجل تحسين أداء المطحنة ويقدم معلومات عن قطع الغيار التي يجب تغييرها في إطار مبدأ الصيانة الوقائية.

Iaom 365: تم تصميم هذا التطبيق من أجل توفير الوصول إلى خدمات وبرامج الاتحاد الدولي للمطاحن التشغيلية (IAOM) بشكل أسهل من أجهزة المحمول. يمكنكم أن تجدوا في هذا التطبيق نشاطات IAOM، وآخر التطورات المتعلقة بقطاع المطاحن العالمي، والمعلومات المحدثة، والتواريخ الهامة. ويوفر إمكانية التواصل الخاص بين الأعضاء في مناطق معينة.

Juno، هو برنامج قائم على الويب، يساعد المطاحن في استخدامات أنظمة السير المؤتمتة ذات التكلفة المنخفضة. يمكن لبرنامج Juno إدارة معالجة المواد الغذائية من المواد الخام حتى المنتج النهائي. كما يوفر عائد استثماري سريع وهام برفعه للإنتاجية والفترات التي تكون فيه خطوط الإنتاج قيد الاستخدام.

نظام ميركوري لتنفيذ التصنيع (MES): يوفر هذا البرنامج الذي يتم تطويره بواسطة شركة بوهلر الوصول إلى كافة العمليات في المطاحن من أي جهاز. ويتيح المجال للمطاحن للاستفادة من أتمتة المصانع وميزات تطبيقات الإنترنت والتحكم بكافة العمليات. يمكن أن يؤدي تكامل عمليات طلب الشراء، واستخدام المواد الخام والموارد، وبيانات التخزين والنقل لزيادة الإنتاجية في المنشأة. ولهذا النظام تأثير إيجابي في مواضيع مدة العمل، والمطابقة مع المعايير وجودة المنتجات، والتوافق مع اللوائح، والأمن، والشفافية، وقابلية المتابعة. يجعل النظام موظفي المطاحن أكثر يقظة بفضل ميزة المتابعة والإنذارات 24/7، ويمكن للنظام أن يوفر الصيانة والدعم الفني من أي مكان في العالم بفضل ميزة التشخيص عن بعد.

ProcessPro، هو نظام يتابع بشكل منتظم مستوى البكتريا المتناقص في عمليات المطاحن التقليدية.

PreMa، نظام يساعد على الحصول على بيانات درجة الحرارة والرطوبة في الصوامع، ويعطي إنذاراً عندما تكون البيئة ملائمة لنمو البكتريا غير المرغوب بها. وبالتالي يمنع الملوثات من العفن والسموم الفطرية.
Zema، هو برنامج مطور من قبل شركة بيانات مقرها فانكوفر. يوفر هذا البرنامج للمزارعين والتجار بيانات محدثة متعلقة بإنتاجية المنتجات، والمخزونات، والأسعار، كما يقوم بحساب الإيرادات المتوقع تحقيقها عن طريق متابعة نجاح منتجاتهم الخاصة بهم.

E-Rhodimet® (e-RNG)، هو عبارة عن وسيلة اتخاذ قرارات رائعة من أجل مختصي التغذية. يحسب هذا البرنامج احتياجات أنواع متنوعة من الحيوانات إلى الأحماض الأمينية تحت ظروف مختلفة. مع الأخذ بعين الاعتبار علف الحيوانات، وحفظ اللحوم، والأداء الفعلي حول تحويل العلف إلى إنتاج، يحسب هذا البرنامج بشكل كامل كمية الأحماض الأمينية القابلة للهضم التي سيتم استخدامها في تركيبات الأعلاف.

@Rollermills: يمكّن هذا البرنامج المطور من قبل شركة Ocrim المشغلين للتحكم بالمطحنة عن بُعد بواسطة أجهزتهم اللوحية دون لحاجة لاستخدام الأزرار الموجودة على الآلة. يستطيع المستخدمون بفضل هذا النظام التدخل بسرعة عندما يتعلق بالأمر بالتنظيم وتحسين المنتجات.

AI-LATI Blog: بفضل هذه المدونة بالزمن الحقيقي لنظام شركة Ocrim، من الممكن اجراء المشاريع والمناقشات ومشاركة النشاطات من منصة واحدة. ويتميز بنفس الوقت بأنه مورد بنّاء بالنسبة لقطاع المطاحن بأكمله.

TriQ: توفر هذه التقنية المطورة بواسطة شركة BoMill الفرصة لتصنيف الحبوب والبذور بكميات كبيرة باستخدام تحليل NIR في وضع النقل. تسمح هذه التقنية بفرز الحبات الموجود لها ذيول الفيوزاريوم، وبالتالي تكون قد ارتفعت جودة الحبوب. بالإضافة لذلك، تسمح بالحصول على السميد بكميات كبيرة من حزم القمح وذلك بفصل الحبوب حسب زجاجيتها. أما بالنسبة للشعير المنتش بالنقع فتوفر له تجانساً أكثر.

الفيديوهات التدريبيبة: نشرت كل من جمعية مطاحن أمريكا الشمالية (NAMA) وجمعية المطاحن الوطنية الكندية (CNMA) فيديو تدريبي جديد بهدف التخلص من مخاطر الأمن الغذائي المتعلقة بدقيق القمح. إن الهدف من الفيديو هو تثقيف المستهلكين حول موضوع الأساليب الصحيحة المتعلقة بمنتجات الدقيق. حيث من المرجح أن يتعرض القمح للإصابة بالكولا يولا والبكتيريا الأخرى التي تعرض سلامة الأغذية للخطر.

إن جميع هذه البرمجيات الرقمية للجمع والتخزين والتحليل والتقييم من الممكن أن تزيد الشفافية في كل من عمليات المطحنة والحلقات الأخرى لسلسلة التوريد أيضاً. حيث في حادثة جرت عام 2016 في ولاية جورجيا الأمريكية اختلط الفول السوداني بدقيق القمح المنتشر في السوق، لكن كان من الممكن بفضل رقمنة سلسلة القيمة بشكل كامل متابعة هذه الدفعة بسهولة، وكشفها كمصدر للتلوث. ومع التوسع بمجال الرقمنة، أصبح من الممكن تعقب القمح في العديد من المشاريع بواسطة تقنية blockchain، من الحقل إلى المائدة، بالتالي أصبح من الممكن توفير قابلية المتابعة والشفافية بشكل كامل.

إن التقليل الموثوق لخطر التلوث والوفاء بمتطلبات المراقبة في الوقت الفعلي بمعلومات موثوقة ليست تحديات جديدة بالنسبة لشركات المواد الغذائية. أما الرقمنة فتتيح التغلب على هذه التحديات، وبالتالي يصبح من الممكن عرض مواد غذائية صحية بالنسبة لسكان العالم المتزايد باستمرار.

شاهد أيضاً

إغناء الدقيق والمواد المضافة للدقيق

إضاءة: إن إغناء المواد الغذائية الأساسية في المجتمعات التي تعاني من مشاكل في التغذية الدقيقة …