الرئيسية / اخبار / حظرت العراق استيراد المكرونة من تركيا

حظرت العراق استيراد المكرونة من تركيا

أصدرت العراق، وهو أحد البلدان الرائدة في تصدير المواد الغذائية والمنتجات الزراعية، قراراً بحظر استيراد المكرونة والشعيرية التركية، وذلك بعد حظر استيراد البيض والمشروبات والبوظة التركية.

أتى خبر سيئ من العراق لقطاع المكرونة التركي الذي يصدّر المكرونة لأكثر من 160 دولة. حيث حظرت الحكومة التركية استيراد المكرونة وملح الطعام والشعيرية، وذلك بعد حظرها استيراد البيض والمشروبات والبوظة. ففي اجتماع لمجلس الوزراء العراقي بتاريخ 28 مايو 2019، تقرر حظر استيراد «ملح الطعام، وأنواع الشعيرية، وأصناف المكرونة»، وذُكر بأن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ بعد 60 يوماً، وسيبقى سارياً لمدة عام واحد.

وفقاً لبيانات مركز الإحصاء التركي (TÜİK)، صدّرت تركيا في عام 2018، 1 مليون و208 ألف طن من المكرونة، أي ما يقابل 553 مليون و40 ألف دولار، في حين أن العراق كان من بين الدول العشر الأولى التي تم تصدير المكرونة التركية إليها، بواقع 78 ألف و200 طن، أي ما يقابل 32.7 مليون دولار. وتم في الأشهر الخمس الأولى من عام 2019 تصدير 29 ألف طن من المكرونة، أي ما يقابل 11.5 مليون دولار، إلى العراق. إن حظر العراق للاستيراد سيؤثر بشكل سلبي على صادرات المكرونة لمنطقة جنوب شرق الأناضول، ولا سيما غازي عنتاب.

شاهد أيضاً

صناعات الأعلاف الأوروبية والأمريكية توحّد قواها

لقد تم تجديد الشراكة المستمرة منذ زمن طويل بين صناعتي العلف الأمريكية والأوروبية، الممثلتين من …