الرئيسية / مقالة / مكافحة الحشرات في المطاحن

مكافحة الحشرات في المطاحن

«لا يمكن حصر إدارة الآفات بمجال واحد ثابت أو مغلق. فمن الممكن أن يكون الهدف الأول هو مكافحة القوارض أو الحشرات في أماكن الإيواء شديدة الخطورة مثل غرف إنتاج المواد الغذائية أو غرفة التحكم، لكن برنامج إدارة الآفات الفعلي يولي الانتباه في نفس الوقت لما يحدث في الأماكن المحيطة أيضاً.»

بيتر دي فييرت Peter de Weert
مدير مكافحة الحشرات الدولي
Control Union
pdweert@onepeterson.com

قال لاعب كرة القدم المشهور يوهان كرويف في أحد المرات بأن المبالغة في تبسيط الأشياء يجعلها صعبة. وعلى الرغم من أن هذا القول مرتبط بكرة القدم، إلا أننا يمكننا ربطه مع أيضاً بمكافحة الحشرات مع تغير طفيف. من الممكن أن تصبح مكافحة الحشرات بشكل عملي وتطبيقي معقدة عبر وسائل خاصة مستخدمة من أجل استهداف مشاكل معينة. سنناقش بعضاً من هذه المشاكل في هذه المقالة. لكن الموضوع الأساسي لهذه المقالة هو أن أسس مكافحة الحشرات بالأساس أمر أبسط بكثير، والإجراءات العامة المناسبة لكي تصبح المشاكل قابلة للإدارة لكنها سهلة المتابعة. النقطة الرئيسية هي أبسط بكثير: لا يمكن استهداف أماكن معينة للحشرات بدون نقاط لمداخل محتملة، ولا يمكن وضعها بدون المأكولات.

إن ما ورد أعلاه ينطبق من حيث الأساس على جميع الحشرات. لكننا سنتناول هنا نوعين من الحشرات التي تستهدف المطاحن، والقوارض (الفئران والجرذان)، والحشرات التي تهاجم المنتجات المخزنة مثل خنفسة الدقيق (Tribolium confusum)، وعثة الفواكه المجففة (Plodia interpunctella). نحن، كوحدات مكافحة الحشرات، نزور كافة الشركات التي تواجه صعوبات أو مخاطر أقل أو أكثر. تحتاج المطاحن بالتأكيد إلى “صيانة عالية” نظراً لكونها عبارة عن مباني معقدة فيها العديد من نقاط الدخول المحتملة ومصادر الغذاء بالنسبة للحشرات، وهذا هو مجال عملنا.

أسس مكافحة الحشرات
بالتعمق في موضوع إدارة الآفات، تبرز هناك ثلاثة تشخيصات مبكرة هامة:

1. إن مكافحة الحشرات هي ليست المشكلة الوحيدة لوحدة التحكم بالآفات. على الرغم من أن وحدة التحكم هم عبارة عن خبراء، إلا أنه يتم التحكم على فترات على المدى الطويل أو القصير فقط. لذلك، سنعتمد دائماً على الملاحظات التي يتم تقديمها من أجل فهم مشاكل معينة للأشخاص الذين يعملون يومياً في مجالات معينة. هذا الأمر لا ينبغي أن يكون بواسطة مدير الجودة فحسب!

2. لا يمكن أن تقتصر إدارة الآفات بمجال ما ثابت أو مغلق. قد يكون الهدف الأول هو التحكم بالقوارض والحشرات في المناطق شديدة الخطورة مثل غرف إنتاج المواد الغذائية وغرفة التحكم (الكابلات الكهربائية)، لكن يولي برنامج إدارة الآفات الفعلي لما يحدث في المناطق المحيطة في نفس الوقت.

3. إن مكافحة الحشرات مزيج من 3 أعمال: الوقاية، الرصد، التحكم.

إن الخطوات التي يجب أن يتبعها جميع الأطراف المسؤولة فيما يتعلق بضمان إنتاج مواد غذائية نظيفة وآمنة في مطحنة ما هي على النحو التالي:

الوقاية
يهدف برنامج جيد لمكافحة الآفات بشكل أساسي إلى تأسيس منشأة لا تسمح بدخول الحشرات إليها. مع ذلك وكما هو الحال في بعض الدول الأوروبية، فلقد تم وضع قواعد معينة بشأن الامتثال للوائح القانونية وكيفية استخدامها من أجل استهداف الحشرات ضمن محيط المباني. الهدف من هذه اللوائح الجديدة هو منع استخدام المواد السامة غير الضرورية التي يتم رشها في النظام البيئي حول المطحنة. لذلك، من غير الممكن استخدام الأدوية القاتلة للقوارض بشكل منتظم حتى داخل الأفخاخ، باستثناء حالات الغزو المكثفة. تتطلب منا هذه القيود أن نولي اهتماماً مضاعفاً بشأن عدم السماح لدخول الحشرات إلى لمنشآت.

قد تدخل الحشرات إلى المنشآت بطريقتين: أن تدخل بنفسها مباشرة من الخارج أو بواسطة طرود الشحن. ولمنع دخول الحشرات من الخارج، من الممكن اتخاذ تدابير بسيطة لكنها رادعة بشكل عام. يجب إغلاق حتى أصغر الفتحات والثقوب (ثقب بقطر 0.5 سم كافي لدخول الفئران)، يجب أن يكون هناك شاشة لمكافحة الآفات على جميع النوافذ، ينبغي أن تكون جميع الجدران مصقولة، ويجب الإبقاء على الأبواب موصودة. يمكن لوحدة محترفة لمراقبة الحشرات أن تحدد نقاط الضعف والإجراءات الواجب اتباعها داخل المنشأة عبر تحليل المخاطر.

ثانياً، قد تدخل الحشرات إلى المنشأة عبر طرود الشحن التي تغزوها. من الصعب كشف بيوض الحشرات على وجه الخصوص. ولتجنب دخول طرود الشحن التي تحتوي على الحشرات إلى منطقة الإنتاج، يجب تطبيق الإجراءات بشكل كامل، ويجب أن يكون هناك موظف مدرّب في المكان. ونظراً لأن هناك الكثير من النقاط في سلسلة التوريد والتي يمكن أن يحدث فيها الغزو، يجب أن تشمل الاجراءات جميع الأقسام. من الممكن اتخاذ تدابير فيما يتعلق بالحشرات مثل فحص طرود شحن الحبوب، فحص المركبات والشاحنات والعربات الفارغة قبل التحميل، فحص الصوامع والمخازن الفارغة. يجب على المختصين أن يحصلوا على عينات من الشحنات في العديد من النقاط المختلفة الموجودة في سلسلة التوريد، ويجب عليهم أن يحللوا هذه الشحنات، وعليهم التدخل على الفور عند رؤية أي حالة غزو.

لذلك، لمتابعة الحمولات أهمية كبيرة. تشمل هذه المتابعة قائمة الاختبارات والتعاملات التي يتم اجراؤها.

المراقبة
تبدأ مكافحة الحشرات بتقييم مخاطر الحشرات المحتملة ونقاط دخولها. يقودنا ذلك إلى انشاء نظام لمراقبة الأفخاخ المفحوصة بشكل منتظم. إن الأوقات التي كان تضع فيها وحدة مكافحة الحشرات السم في صناديق الأفخاخ، والتي كان تصب فيها المبيدات الحشرية على جميع الأسطح في المطحنة في كل زيارة لها أصبحت ورائنا. في هذه الأيام، نتايع وضع الحشرات في فترات منتظمة باستخدام أدوات IPM (مكافحة الحشرات المتكاملة) بهدف تحديد نشاط الحشرات وتحليل مستوى الإصابة.

يقوم مدير مكافحة الآفات في كل زيارة بتحليل المخاطر (RA) في مكان ما. تحتاج القوارض إلى الماء والغذاء والمأوى والهدوء الكافي. يركز تحليل المخاطر على النقاط التي توفر هذه الشروط. يبحث مدير مكافحة الآفات في كل زيارة له عن أدلة مثل الأعشاش، الآثار، علامات اللدغات، نقاط الدخول المحتملة لمعرفة فيما إذا كان هناك قوارض أم لا. تشمل وسائل رصد القوارض غبار الفحص، والمصائد اللاصقة، والمصائد الميكانيكية، واستهلاك طُعم المصائد. يتم مراقبة الحشرات بواسطة مصائد الفيرومون أو الأشعة فوق البنفسجية (UV). تجذب مصائد الأشعة فوق البنفسجية الحشرات الطائرة، في حين يتم في مصائد الفيرومون استخدام طُعم يحتوي على إفرازات جنسية أو جامعة. يوجد بين النماذج الأخرى حفرة الفخ والمصائد اللاصقة. يجب فحص المصائد بانتظام حيث يمكن أن تزداد أعداد الحشرات بسرعة عندم تكون الظروف مواتية.
أثناء تصميم نظام مكافحة متكاملة للحشرات IPM، يجب على المختص أن يأخذ العديد من المواضيع بعين الاعتبار. فعلى سبيل المثال، يجب أن يكون صندوق طُعم المصيدة من البلاستيك القاسي الذي لا يحتوي على مادة سامة، ويجب أن يكون مقاوم لإشعاع الأشعة فوق البنفسجية وفيه ميزة قابلية القفل. ويجب أن يكون في نفس الوقت مقاوم للنبش، وبحالة آمنة على الجدار أو على الأرض. يجب بالتأكيد تجنب انتشار المواد السامة للداخل والخارج. وفي هذا السياق، فإن وضع المبيدات القاتلة خارج الصندوق أو على الأسطح اللاصقة وفي الأماكن المفتوحة للفخاخ ليس تطبيقاً جيداً. إن التعرض لعقاقير القوارض يُعتبر خطرًا كيميائيًا كبيرًا وتهديدًا للحيوانات غير المستهدفة، مثل الطيور، بينما يعتبر قتل الفئران خطرًا بيولوجيًا.

المكافحة
هناك العديد من االطرق لقتل الحشرات في منشآت الإنتاج والمخازن. تنقسم المكافحة الكيميائية إلى فئتين واسعتين من المبيدات الحشرية: أ) مبيدات حشرية ملامسة، ب) أدوية غازية.

إن المبيدات الحشرية الملامسة هي من أكثر الأدوية المستخدمة شيوعاً في أيامنا هذه من خلال تطبيقها على أسطح مثل الجدران والأرض أو بواسطة ضغط أو تغشية الحبوب بشكل مباشر. لكل مادة كيميائية ملصق خاص بها ورخصة توضح نطاق الاستخدام. تتفاعل مبيدات الحشرات بشكل عصبي عن طريق التماس أو الابتلاع أو الاستنشاق. ويوجد الآن تأثير للمبيدات التي تتفاعل عن طريق التماس. وهذا يعني بأنها تحافظ على تأثيرها لفترة طويلة من الزمن بعد تطبيقها. وتصبح المبيدات غير مرئية بعد تطبيقها. لذلك، يجب تطبيقها بحرص.

الأدخنة عبارة عن غازات تنشأ بواسطة التفاعل من الأسطوانات أو من الصيغ الصلبة. حيث يتم تطبيق الأدخنة في الأوساط غير النافذة للغازات، وتتفاعل مع المركبات المركزة بمرور الوقت. من الضروري مراقبة الأدخنة من ناحية تحقيق الإنتاجية ومنع وجود الحشرات وتجنب المخاطر التي تهدد صحة الإنسان.

• يوجد لدى مكافحة الحشرات المتكاملة IPM طرقاً بديلة غير كيماوية وناجحة فيما يتعلق بمكافحة الحشرات الموجودة في المطاحن والحبوب. وهي:
اخضاع منطقة المطحنة أو الصوامع الفارغة للمعالجة الحرارية (لا يمكن للحشرات أن تعيش في درجات حرارة أعلى من 56 درجة مئوية)

• تهيئة جوّ متحكم به للمنتجات (الحبوب والدقيق) في الغرف أو الصوامع (لا يمكن للحشرات أن تعيش في الحالات التي يكون فيها مستوى الأكسجين أقل من 1%)

تُعتبر جودة الأغذية وسلامتها في المطاحن أولوية فيما يخص جميع الأهداف. فيجب مكافحة الحشرات بشكل فعال وآمن. لذلك من الضروري جداً تطبيق إدارة متكاملة لمكافحة الحشرات على أعلى مستوى. لكن ننصح بأن يتم وضع ما يلي بعين الاعتبار: كل شيء يبدأ بالنظافة العامة والإجراءات الملائمة. فكروا بطريقة بسيطة. بالختام، إن كرة القدم موضوع أكثر تعقيداً من مكافحة الحشرات!

الصور
1. غرف الأجواء المتحكم بها
2. مصيدة فيرومون للعث
3. المعالجات الحرارية المطبقة على الصوامع الفارغة
4. مراقبة الفوسفين في الصومعة

شاهد أيضاً

خمس اسباب تجعل منظف غربال الكرة المطاطية هو الاختيار الاكثر كفاءة لصناعة الطحن والغربلة

“ على مر السنين, شهدنا حلول منظفات غربال البولى يوريثين بالشعيرات البلاستيكية محل استخدام الكرات …