BLOG

ظهور دقيق البقوليات ومكوناته

21 ذو القعدة 14434 دقيقة للقراءة

أصبحت صناعة المواد الغذائية أكثر كفاءة بالتدريج  في جميع الصفات الإيجابية التي يمكن أن تجلبها البقوليات (البازلاء والعدس والحمص والفاصوليا) إلى المائدة. البقوليات الغنية بالبروتين والمنتجة على نحو مستدام تجد الآن طريقها تدريجياً إلى وصفات المأكولات والمشروبات التقليدية.

جانيل كورسيليس
مدير الجودة والعمليات
Pulse Canada


تعد كندا أكبر منتج ومصدّر للبقول في العالم، بما في ذلك البازلاء والعدس، ولها تاريخ في معالجة البازلاء ذات القيمة المضافة يعود إلى الثمانينيات. نشهد الآن زخماً ونمواً سريعاً في قطاع معالجة البازلاء، جنباً إلى جنب مع الاتجاه نحو المغذيات النباتية. من المتوقع أن تصل قدرة معالجة البقوليات في كندا إلى 600 ألف طن بحلول نهاية العام. أسست تجربة كندا في معالجة البقوليات لنظام بيئي يتألف من المهنيين المدربين والمعززين بالمعرفة والخبرة لدعم هذا النمو. تستثمر صناعة البقوليات الكندية بكثافة في البيانات المدعومة علمياً والتي تتناول فوائد الاستدامة وفوائد الجودة لمعالجة أصناف البقوليات الكندية. بالنظر إلى متوسط الإنتاج السنوي البالغ 4 ملايين طن، فإن الصناعة الكندية في وضع جيد لتكون المورّد الرئيسي لمكونات البازلاء للأسواق العالمية.

الاستفادة من الخبرة من أجل إنشاء مكونات بقوليات جديدة ومبتكرة

يأتي العدس في المرتبة الثانية بعد البازلاء من بين البقوليات المنتجة في كندا، بمتوسط إنتاج سنوي يبلغ 2.4 مليون طن. يبدو أنه يمكن الاستفادة من نجاح معالجة البازلاء في كندا وتاريخها لإنشاء مكونات جديدة ومبتكرة من البقوليات الأخرى كالعدس مثلاً. في هذا المجال، لا يرى المستثمرون الدقيق المنتج من العدس الأحمر والأخضر على أنه فرصة تجارية. يقدر معدل النمو السنوي المركب (للفترة 2020-23) لاستخدام دقيق العدس في الأطعمة المعبأة في الولايات المتحدة بـ 22.31٪. حيث كشفت دراسة استقصائية شملت 1511 شخصاً، يمثلون عموم السكان، أن المستهلكين يدركون تماماً العدس وفوائدة الصحية واحتوائه على نسبة عالية من البروتين والألياف.

صناعة المنتجات الموجهة للمستهلكين

يمكن استخدام دقيق العدس لإنتاج نوعاً من الدقيق يتميز بخصائص معينة للاستخدام يمكن تطبيقها على مجموعة من المأكولات من المعكرونة والوجبات الخفيفة اللذيذة والسلع المخبوزة وحبوب الإفطار. حيث قد يوفر دقيق العدس عدداً من الفوائد الوظيفية في الأطعمة، بما في ذلك حبس الرطوبة والزيت، ويمكن أن يكون مفيداً كمادة موسعة في منتجات البثق أو كمادة مضافة نظيفة من أجل الصبغات. نظراً لتعدد استخداماته في تطبيقات الاستخدام النهائي، يمكن أن يكون دقيق العدس سلاحاً سرياً  في تحسين الأمن الغذائي وتقديم منتجات “أفضل لكم” من خلال التعديلات في محتوى البروتين والألياف والفيتامينات والمعادن. حيث أظهرت دراسة، تم فيها تقييم آثار إعادة صياغة تركيبات الخبز وحبوب الفطور والمعكرونة التقليدية بدقيق العدس بنسبة 15٪ و53٪ و30٪، زيادة بنسبة 14-93٪ في درجة التوازن الغذائي العام. حيث أن درجة التوازن الغذائي هي مقياس جماعي للعناصر الغذائية التي يعتقد بأن لها تأثير سلبي أو إيجابي على الشكل الغذائي لمادة غذائية معينة والعناصر الغذائية الأخرى عند الأخذ بعين الاعتبار العناصر الغذائية النوعي (مثل البروتين والألياف والفيتامينات والمعادن) والعناصر الغذائية غير الفعالة (مثل الدهون والكولسترول).

يعد دقيق العدس خياراً جيداً للبروتين النباتي ويحسن بشكل كبير محتوى البروتين وجودته بشكل عام. على سبيل المثال، يمكن لإعادة صناعة حبوب الفطور باستخدام دقيق العدس بنسبة 53٪ أن توفر للمستهلك ما يصل إلى 78٪ من البروتين. كما يمكن أن يؤدي خلط كميات مناسبة من دقيق العدس ، وهو مصدر غني لليزين، وهو حمض أميني مقيِّد موجود في معظم منتجات الحبوب، مع الحبوب إلى تحسين الجودة الكلية للبروتين في الأطعمة من خلال زيادة المقاييس مثل البروتين المصحح للهضم لدرجة الأحماض الأمينية (PDCAAS). 


مزج العدس ومنتجات الدقيق يوفر فرصة لتحقيق الأرباح

يمكنكم أن تروا أهمية تحسين جودة البروتين في الجدول أدناه، والذي يوضح أنه تم إعادة صياغة القمح الصلب ليحتوي على 25٪ دقيق عدس، مما أدى إلى زيادة محتوى البروتين الكلي بنسبة 26٪ وفي نفس الوقت زيادة PDCAAS من 0.43 إلى 0.71. ففي البيئات التنظيمية مثل كندا والولايات المتحدة، حيث يجب مراعاة جودة البروتين عند تحديد كمية البروتين في الأطعمة المعبأة، يمكن أن يؤدي إدراج دقيق العدس في المستحضر إلى زيادة كمية البروتين ويكون العامل المحدد فيما إذا كان المنتج قادراً على ذلك أم لا. بالتالي يعتبر “مصدر بروتين جيد”. وبذلك توفر المنتجات التي تحتوي على دقيق العدس والحبوب فرصة مربحة للجانبين لتنشيط التركيبات الغذائية التقليدية من خلال التغذية المحسنة وملامح الأحماض الأمينية التكميلية وزيادة محتوى البروتين والعلامات الصحية.

إذا كان لديكم أي أسئلة حول وظائف وتطبيقات دقيق البقوليات، فلا تترددوا في الاتصال بنا عبر البريد الالكتروني jcourcelles@pulsecanada.com.


مقالات في فئة غلاف الملف
25 صفر 14414 دقيقة للقراءة

الأمن الغذائي المستدام و سلسلة التوريد الغذائي

«تتوقع IGC زيادة حادة في استهلاك القمح بسبب النمو السكاني في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في توقعاته...

21 ذو القعدة 14434 دقيقة للقراءة

صناعة الأغذية النباتية والمنتجات المبتكرة

02 جمادى الأولى 14432 دقيقة للقراءة

الأساليب المبتكرة لمعالجة الحبوب والرقمنة في المطاحن

تقدم الثورة الرقمية فرصاً كبيرة لقطاع المطاحن. فبفضل الرقمنة هناك احتمالات لتحسين عمليات الإنتاج، و...