BLOG

سيناريوهات إنتاج الحبوب لموسم 2022-2023 في أوكرانيا

27 رمضان 14436 دقيقة للقراءة

يقدر إجمالي إنتاج الحبوب في أوكرانيا ما بين 40-52 مليون طن في موسم 2022/23. نظرًا لارتفاع المخزونات النهائية غير المسبوقة لموسم 2021/202 والاستئناف المتوقع للصادرات من موانئ البحر الأسود ، قد تصل صادرات الحبوب الأوكرانية أيضًا إلى 40-50 مليون طن في الموسم المقبل.*

القمح
سيرجي فيوفيلوف
المدير العام
UkrAgroConsult

وفقًا للسيناريو المتشائم ، تقل مساحة الحصاد في مناطق الصراع. (قد يختلف هذا الانخفاض تبعًا لشدة العمل العسكري في كل منطقة).

يعتمد السيناريو المتفائل على تأمين وقف سريع لإطلاق النار وإنهاء الحرب ، وضمان توفير المدخلات والمعدات (بما في ذلك الوقود) في أنسب وقت للزراعة.

السيناريو الوسطي / الأساسي يقع بين السيناريوهين المذكورين أعلاه ، وتعتبره UkrAgroConsult السيناريو الأكثر احتمالية.

ومع ذلك ، في جميع السيناريوهات ، من المتوقع حدوث انخفاض في الإنتاجية حيث ستنخفض تطبيقات التكنولوجيا الزراعية إلى ما دون المستوى السابق بسبب فجوات الوقود والتمويل.

إنّ المناطق الرئيسية لزراعة القمح الشتوي ، مثل زابوريزهزهيا و أوديسا و خاركيف، هي من بين مناطق الصراع. وسيحدد العائد من خلال التكنولوجيا ، والتي يبدو تنفيذها على نطاق واسع أمرًا مشكوكًا فيه حاليًا.

 

نسبة من التوقع العادي لشهرين (CPC) 

تلقت أوكرانيا هطول أمطار أقل من المتوسط ​​في شباط/فبراير وآذار/مارس:

• وسط وشرق أوكرانيا ، أقل من 50٪ من المعدل الطبيعي ،

• كما حصلت المناطق الغربية على كمية أقل من الأمطار تراوحت بين 50 و 80٪ من المعدل الطبيعي.

من المتوقع أن يضرب إعصار مع هطول أمطار غزيرة أوكرانيا في الأيام المقبلة ، مما سيزيد بشكل كبير من رطوبة التربة.

وفقًا للسيناريو الوسطي / الأساسي الخاص بنا ، سيكون إنتاج القمح في أوكرانيا في موسم 2022-2023 بنسبة 19.8 مليون طن ، بينما ستكون الصادرات 14-16 مليون طن بفضل المخزونات المرتفعة غير المسبوقة في موسم 2021/22.

الشعير

يشبه وضع الشعير الشتوي حالة القمح. ومع ذلك ، قد لا ينخفض ​​العائد بشكل كبير لأن زراعة الشعير أقل اعتمادًا على ممارسات التكنولوجيا الزراعية. بالإضافة إلى ذلك ، تقع حقول الشعير الشتوية بشكل أساسي في مناطق مثل أوديسا وميكولايف حيث المخاطر العسكرية منخفضة للغاية.

اعتبارًا من 7 نيسان/أبريل ، تم زراعة الشعير الربيعي على مساحة 551 ألف هكتار من أصل المليون و 36 ألف هكتار (53٪ من المساحة المخططة وفقًا لوزارة الزراعة). بالإضافة إلى ذلك ، فإن معدلات الزراعة في مناطق زاكارباتيا ، وفولين ، ولفيف ، وريفني ، وترنوبل ، وخميلنيتسكي ، وسومي ، وأوديسا ، وكيروفوهراد أعلى من العام الماضي.

وفقًا للسيناريو الأساسي لـ UkrAgroConsult ، سيكون إجمالي محصول الشعير في أوكرانيا في موسم 2022-2023 من 6.1 إلى 7 ملايين طن ، وستكون الصادرات 3-3.8 مليون طن.

الذرة

تعد توقعات إنتاج الذرة للموسم الجديد هي الأكثر تغيرًا من أي حبوب أخرى. أولاً ، يقع جزء كبير من مناطق إنتاج الذرة في مناطق الصراع النشط. ثانيًا ، الذرة هي المحصول الأكثر تكنولوجية حيث يتطلب استخدام مدخلات مناسبة. بالإضافة إلى ذلك ، قد يؤدي الانخفاض في أسعار الصادرات والسوق المحلي إلى انخفاض المساحات المزروعة.

وفقًا لسيناريو UkrAgroConsult الوسطي / الأساسي ، يمكن أن يتراوح إنتاج الذرة في 2022-2023 في أوكرانيا من 19 إلى 24 مليون طن. وقد تتحقق الصادرات من 19 إلى 26 مليون طن بسبب المخزونات عالية التداول.

البذور الزيتية وأسواق الزيوت النباتية

في الوقت الحالي ، يمكننا سرد الموضوعات الرئيسية في هذا المجال على النحو التالي:

• فآفاق صادرات 2021/202 واتجاهات أسعار السوق المحلية الحالية والمخزونات المحلية المتوقعة؛

• فترة الزراعة الربيعية 2022  وآفاق الحصاد.

• القضايا اللوجستية.

الملخص

تقدم لك UkrAgroConsult سيناريوهات متفائلة ومتشائمة ومتوسطة المستوى عندما تتغير الأسواق الزراعية بسرعة كبيرة وبشكل غير متوقع في ظل المخاطر العالية التي نعيشها. فيما يلي نطلعكم على توقعاتنا متوسطة المستوى لمحاصيل البذور الزيتية.

بذور دوار الشمس - 10.5-12.0 مليون طن مقابل 16.5 مليون طن العام الماضي ؛

فول الصويا - 2.9 مليون مقابل 3.5 مليون طن العام الماضي ؛

بذور اللفت - 2.9 مليون طن مقابل 3.1 مليون طن العام الماضي.

تلعب أوكرانيا دورًا مهمًا في أسواق الغذاء العالمية ، ولا تزال أكبر مورد لزيت عباد الشمس في العالم وتلبية ما يقرب من نصف صادرات زيت عباد الشمس العالمية.

 

                                               زيت دوار الشمس في السوق العالمي

 

تحدد الأعمال العسكرية الإمكانات التصديرية لموسم 2021/2022. ونظرًا لعدم إمكانية الوصول إلى موانئ البحر الأسود ، حسث يتم الشحن عن طريق البر. وسيضمن ذلك تكوين مخزون إغلاق مهم في موسم 2021/22.

وفقًا لتقديرات UkrAgroConsult ، قد لا يتم إرسال الأحجام التالية من الأسهم القابلة للتصدير إلى الأسواق الخارجية:

  • زيت دوار الشمس - 3.0-3.4 مليون طن ؛
  • بذور دوار الشمس - 40 ألف طن ؛
  • فول الصويا - 600-800 ألف طن.

إن نجاح حملة تشرين الأول/أكتوبر 2022 هو أحد أهم الأولويات في الوقت الحالي. اعتبارًا من 7 أبريل 2022 ، بدأت عمليات الزراعة في جميع أنحاء أوكرانيا ومعدلات الزراعة أعلى من العام الماضي:

دوار الشمس: 108.1 ألف هكتار (التغيير السنوي 75.5 ألف هكتار) ؛

فول الصويا: 14.1 ألف هكتار (لم تبدأ بعد في مثل هذا الوقت من العام الماضي) ؛

بذور اللفت الربيعي: 11.6 ألف هكتار (لم تبدأ بعد في مثل هذا الوقت من العام الماضي) ؛

زيت دوار الشمس ودوار الشمس

تقييم UkrAgroConsult لموسم 022/23 على النحو التالي:

‒ يمكن أن تنخفض مناطق إنتاج عباد الشمس بشكل كبير ؛

‒ إذا أعيد فتح موانئ البحر الأسود ، فسوف تتعافى صادرات زيت دوار الشمس بفضل مخزون افتتاح دوار  الشمس المرتفع في 2022/23.

فول الصويا

لا تتوقع شركة UkrAgroConsult أن تتقلص حقول فول الصويا بشكل كبير نظرًا لأن جميع حقول فول الصويا تقريبًا تقع في مناطق ذات مخاطر صراع منخفضة. أيضًا ، وقد تزداد حقول فول الصويا في غرب أوكرانيا ، والتي تعد موطنًا لمعظم مصانع معالجة فول الصويا. عادة ما يزداد الطلب على فول الصويا وفول الصويا الأوكراني في أسواق الاتحاد الأوروبي.

 

                       إنتاج فول الصويا في اوكرانيا بموسم 2022/23 بذور اللفت

في خريف عام 2021 ، تم زراعة عدد قياسي من بذور اللفت الشتوية لمحصول عام 2022. حوالي 98٪ من حقول اللفت في أوكرانيا في الشتاء. تتمتع معظم زراعة بذور اللفت بظروف جيدة مع خسارة أقل بعد الشتاء. نظرًا لأن ما يقرب من 300 ألف هكتار تقع في مناطق معرضة لخطر الصراع الشديد ، فقد تنخفض المساحة المحصودة. ومع ذلك ، سيكون إنتاج 2022 من بذور اللفت متوسط ​​ثلاث سنوات على الأقل وسيستهدف تقليديًا أسواق الاتحاد الأوروبي. 

إنتاج بذور اللفت في اوكرانيا بوسم 2022/23

* تستند التوقعات الواردة في هذه المقالة إلى الندوة عبر الإنترنت "حبوب البحر الأسود. العرض والطلب المتضارب" التي استضافتها UkrAgroConsult في 6 نيسان/أبريل 2022. 

** إنّ جميع الأرقام والافتراضات الواردة في المقالة هي لفترة زمنية قصيرة حيث يمكن أن تتغير اتجاهات السوق بسرعة وبشكل غير متوقع.

 


مقالات في فئة مقالة
02 صفر 14448 دقيقة للقراءة

نجاحنا في آسيا وأفريقيا مهّد لنا الطريق في أوروبا والشرق الأدنى

18 ذو القعدة 14428 دقيقة للقراءة

:إغناء الأرز فرصة ممتازة لمكافحة سوء التغذية

«لم يكن الأمر أكثر أهمية من قبل لأصحاب المطاحن وأصحاب العلامات التجارية للأرز وأصحاب المصلحة في الق...