BLOG

الجائحة أدت إلى تسريع اتجاه الأمن الغذائي والاستدامة في المطاحن

26 ربيع الأول 14436 دقيقة للقراءة

أندرياس هاميل كبير الموظفين التقنيين وينغمان جروب

«نعتقد بأننا نسير على الطريق الصحيح مع خدماتنا وحلولنا التي تركز على الطاقة والأمن الغذائي. لفترة طويلة من الزمن لم يتم إبداء الاهتمام الكافي بهذه المواضيع في قطاع المطاحن. لكن اليوم أصبح الأمن الغذائي والاستدامة أكثر أهمية بالنسبة للمستهلكين والجيل الجديد. وأدت جائحة كوفيد-19 إلى تسريع هذه الاتجاهات.»

تقدم شركة وينغمان جروب، ومقرها سويسرا، خدمات المعالجة الحرارية المبتكرة للمطاحن ومنشىت معالجة المواد الغذائية بالتعاون مع شركة تيرميكو. طورت الشركتان حلاً لتطبيق المعالجة الحرارية يشكل بديلاً عن مكافحة الحشرات باستخدام المواد الكيماوية أو السموم في قطاع معالجة المواد الغذائية. فالمعالجة الحرارية هي طريقة فعالة من أجل قتل الحشرات في المطاحن.

تحدثنا مع أندرياس هاميل، كبير الموظفين التقنيين (CTO) في وينغمان جروب، عن أهمية مكافحة الحشرات في قطاع المطاحن وميزات تطبيق المعالحة الحرارية في هذه المنشآت.

سيد هاميل، أولاً هل يمكن أن تقدموا لنا باختصار معلومات عن وينغمان جروب وخدماتها؟ تأسست وينغمان جروب كمشروع مشترك عام 2018 من قبل خبراء في معالجة المواد الغذائية وقطاع مطاحن الدقيق. يمكننا جمع نشاطاتنا الأساسية تحت ثلاث مجموعات رئيسية: استشارات المشاريع: نقدم خدمات استشارية لزبائننا بداية من الفكرة الأولى للمشروع وصولاً إلى العمليات اليومية على مدار الساعة 24/7. ونقدم الدعم لزبائننا في جميع أنحاء العالم بفضل الخبرة التي نمتلكها. في هذا الصدد، نحن ننشط في مجالات مثل التنبؤ الاستثماري، ودراسات المفاهيم، وإعداد طلبات الأسعار، وتصميم العمليات، وتدريب المشغلين. نعد حزم الخدمة خصيصاً بما يتوافق مع احتياجات الزبائن.

الطاقة: بينما ترتفع تكاليف الطاقة في جميع أنحاء العالم، يبقى هامش الرمح كما هو في إنتاج الدقيق. لذلك، تكتسب المشاريع المتعلقة بتوفير الطاقة أهمية أكبر يوماً بعد يوم. وفي نطاق خدمات استشارات الطاقة الفريدة من نوعها التي نقدمها، نقوم بإجراء تحليل عام لمنشآت الإنتاج، ونهدف إلى خفض قيمة الكيلو واط الساعي المصروف في إنتاج الطن الواحد إلى أقل حد ممكن. ونركز بشكل عام على الأنظمة الهوائية الأكثر توفيراً للطاقة.

الجودة والنظافة: لقد طورنا حلاً لإدارة المصانع باسم ADVACTORY من أجل رقمنة جميع العمليات في شركات معالجة المواد الغذائية والأعلاف. يعمل هذا النظام الشفاف بنسبة 100% في بيئة رقمية بالكامل وبالزمن الحقيقي. بالإضافة لذلك، لدينا روبوتات تنظيف ذكية تُدعى Kari، قمنا بتطويرها خصيصاً من أجل قطاع مطاحن الدقيق.

ومنذ بداية العام إلى وقتنا الحالي، نقدم أيضاً خدمات المعالجة الحرارية بالتعاون مع شركة تيرميكو وهي شريكتنا في ألمانيا من أجل قطاع مطاحن الدقيق والأعلاف.

هناك العديد من شركات الاستشارات في قطاع معالجة المواد الغذائية. ما هي الخصائص والكفاءات التي تميزكم عن منافسيكم؟ نولي أهمية كبيرة للعمل مع مطاحن الدقيق، ونستطيع فهم احتياجاتهم. لذلك، لا نذهب لزيارة زبائننا بالبدلات وربطات العنق. لا يكفي عرض المشاكل على الزبائن، نحن نقدم الحلول. نصدر على الفور حساب التكلفة وتقديراً تقريبياً لعائد الاستثمار فيما يتعلق بكل حل نقدمه.

في أي المناطق والأسواق ترون الفرص؟ لا توجد منطقة معينة يتركز فيها الزبائن. عملنا أكثر مع زبائن في أوروبا خلال السنة الماضية بسبب جائحة كوفيد-19. لكن بداية من الربع الثالث من هذه السنة، بدأنا مرة أخرى بزيارة الزبائن حول العالم.

منذ بداية هذه السنة حتى وقتنا الحالي، بدأتم مع شركة تيرميكو بخدمات تطبيق المعالجة الحرارية من أجل مطاحن الدقيق في أوروبا. هل تقدمون لنا بعض المعلومات حول هذه الشراكة؟ قمنا بزيارة بعض مطاحن الدقيق في أوروبا السنة الماضية، ورأينا ما تعانيه هذه المطاحن من صعوبات في مكافحة الآفات الضارة وتبخير مرافقها. لذلك، قررنا افتتاح مركزاً لشركة تيرميكو في ألمانيا لتقديم خدمات المعالجة الحرارية لزبائننا في أوروبا.

ما هي التحديات التي تنشأ عن الأساليب الحالية في مكافحة الحشرات؟ في الوقت الحالي، تستخدم معظم المطاحن غازات الفوسفين وسيانيد الهدريك بغرض التبخير. بما أن غاز الفوسفين يؤدي إلى تآكل النحاس، فإن خطر تضرر الأجزاء الكهربائية في مطاحن الدقيق، خاصة الجديدة منها، مرتفع للغاية. وبالرغم من أن سيانيد الهدريك مادة فعالة جداً، إلا أنها يمكن أن تخلف بقايا بكميات قابلة للقياس على المنتجات النهائية. لم يعد ذلك مقبولاً الآن بالنسبة للعديد من المستهلكين النهائيين، وأصبح هذا الموضوع أكثر أهمية.

ما هي ميزات تطبيق المعالجة الحرارية من أجل مكافحة الحشرات في المطاحن؟ تتمتع عمليات المعالجة الحرارية بالكثير من الميزات مقارنة بطرق التبخير التقليدية: تقصر وقت العطالة، لأنه يمكن أيضاً تركيب وإعداد وتفكيك تجهيزات المعالجة الحرارية أثناء عملية الإنتاج العادية. أكمل أحد زبائننا عمليات المعالجة الحرارية في منشأة طحن الدقيق الخاصة به التي يوجد فيها 3 خطوط إنتاج في غضون 44 ساعة. وأوقف الآلات لما مجموعه 49 ساعة. لا تشكل أي خطر على الآلات والتجهيزات، لأن درجة الحرارة تتراوح ما بين 52-58 مئوية، ولا يحدث أي ضرر على الآلة أو أجزائها الالكترونية.

طريقة مرنة: يمكن تطبيق المعالجة الحرارية على غرفة واحدة فقط أو على أي جزء من المبنى. يمكن للخطوط الأخرى الاستمرار بالعمل أثناء العملية لعدم الحاجة إلى إخلاء المكان بأكمله.

الأمن. لا تشكل العملية الحرارية أي خطر على الموظفين لأنها غير سامة 100%. يُنصح بالتأكيد عدم الدخول إلى الغرف أثناء تطبيق العملية لأن الحشرات قد تخرج إلى الخارج.

الموافقات. لا يُشترط الحصول على موافقة من الجهات المحلية لتطبيق هذه العملية بما أنها مثل التبخير. كيف تختلف تجهيزات شركة تيرميكو عن حلول المعالجة الحرارية الأخرى في السوق؟ اطلعنا على جميع التجهيزات المتوفرة في السوق أثناء تأسيس شركة تيرميكو في عام 2015، وقررنا في النهاية تطوير آلاتنا الخاصة بنا. تنتشر في السوق حلول تعمل بالوقود والغاز وتسمى طريقة المعالجة الحرارية بالضغط. حيث يجري تسخين الهواء القادم من خاج المبنى وضخه في المبنى. لكن تكاليف الطاقة لتوليد الحرارة في نظام التدوير الكهربائي الذي نستخدمه حالياً أقل بـ 2-3 ضعف. لم يكن استخدام المرجل في المطحنة مناسباً جداً بالنسبة لنا من حيث السلامة.

أدى انتشار جائجة فيروس كورونا إلى واحدة من أسوأ الصدمات على الاقتصاد في القرن الحادي والعشرين. كيف أثرت جائحة كوفيد-19 على قطاعات معالجة الحبوب والمواد الغذائية؟ لقد كانت الأشهر الأولى من الجائحة صادمة بالنسبة لنا كشركة ناشئة في بداياتها. فلم نتمكن من زيارة زبائننا من المطاحن في الكثير من الدول خارج أوروبا. لذلك، قررنا تطوير علاقاتنا مع المطاحن في أوروبا والتركيز على احتياجاتهم. على سبيل المثال، طورنا توليد الحرارة وKari وهو روبوت تنظيف ذكي. بالإضافة لذلك، اكتشفنا أنه يمكننا القيام بالكثير من الأشياء عن بعد بواسطة مكالمات الفيديو. كنا نعتقد سابقاً أن ذلك ليس ممكناً.

ما هي أهدافكم في الشركة؟ وما الذي تتوقعونه مستقبلاً؟ نعتقد بأننا نسير على الطريق الصحيح مع خدماتنا وحلولنا التي تركز على الطاقة والأمن الغذائي. لفترة طويلة من الزمن لم يتم إبداء الاهتمام الكافي بهذه المواضيع في قطاع المطاحن. لكن اليوم أصبح الأمن الغذائي والاستدامة أكثر أهمية بالنسبة للمستهلكين والجيل الجديد. وأدت جائحة كوفيد-19 إلى تسريع هذه الاتجاهات. نخطط أيضاً لتوسيع شبكة وينغمان بالاستعانة بالخبراء من قطاع المطاحن وتصنيع الأغذية لخدمة زبائننا في العام المقبل.

مقالات في فئة منصة التكنولوجيا
26 ربيع الأول 14436 دقيقة للقراءة

الجائحة أدت إلى تسريع اتجاه الأمن الغذائي والاستدامة في المطاحن

أندرياس هاميل كبير الموظفين التقنيين وينغمان جروب «نعتقد بأننا نسير على الطريق الصحيح مع خدماتنا ...

21 شعبان 14405 دقيقة للقراءة

«أكيوريك تكنولوجي Akyürek Teknoloji تخاطب العالم أجمع»

«نحن نصنع آلات فرز المواد الغذائية الجافة ونبيعها في كل من العالم. صدرنا لما يزيد عن 90 دولة. زادت ...