BLOG

زيادة الإنتاجية المطحنة

24 ربيع الثاني 14442 دقيقة للقراءة

إن زيادة الإنتاجية في المطحنة تعني التوسع في تشغيل تجهيزات الطحن، وزيادة إنتاجية الدقيق، وتقليل خسائر الإنتاج، وتحسين تحضير المواد الخام، وضمان الاستقرار في جودة المنتج النهائي.

يتم قياس أداء مطحنة الدقيق من خلال العائد الذي توفره والدقيق الذي تنتجه حسب الموارد المحددة للمصنع. بما أن هذه البيانات قابلة للقياس، فإنها تشكل الجزء الأكثر أهمية في تقرير الإنتاج منذ الأيام التي كان يتم فيها إعداد تقارير تقييم الأداء بالساعة للمطاحن يدوياً وحتى اليوم. كما ترتبط أهمية محصول الدقيق ارتباطاً وثيقاً بفرق السعر بين الدقيق أو المنتجات الثانوية في السوق. ومع ذلك، وبغض النظر عن السوق، ترتبط الأرباح دائماً بزيادة كميات الدقيق.

يعد الاستخدام الفعال للموارد مسألة حساسة في أي قطاع. ففي المطاحن، تعتبر تكاليف القمح ذات أهمية كبيرة لأنها تشكل أكثر من 80 في المائة من التكلفة الإجمالية للدقيق. حيث ينعكس كل مكسب إضافي في محصول الدقيق على الربح. في الوقت نفسه، يعد الحفاظ على مستوى عالٍ من الإنتاجية أمراً ضرورياً لضمان أن المنتجات النهائية تتمتع بمستويات رطوبة مثالية ومقبولة. من الضروري الحفاظ على الإنتاجية من أجل منع الخسائر في عملية الغربلة ونظام الترشيح غير المناسب في القمح.

مدير العمليات في شركة دوروك للدقيق، نيفزات أرباب، وهي إحدى أكبر مصدّري الدقيق في تركيا، يشرح بالتفصيل الخطوات التي يجب اتباعها من أجل زيادة الإنتاجية في مطاحن الدقيق في التحليل الذي كتبه لمجلة الطحان. 

مقالات في فئة غلاف الملف
24 رمضان 14437 دقيقة للقراءة

تأثير الحرب على أسواق الحبوب

21 ذو القعدة 14434 دقيقة للقراءة

صناعة الأغذية النباتية والمنتجات المبتكرة