BLOG

الهند تفرض قيوداً على صادرات الأرز

19 ربيع الأول 14443 دقيقة للقراءة

أعلنت الهند أنها فرضت قيوداً على صادرات الأرز، والتي زادت بشكل حاد في الأشهر القليلة الماضية، مع القلق من أن هطول الأمطار الأقل من المتوسط ​​سيؤثر سلباً على إنتاج الأرز.

بعد أن كانت الرياح الموسمية أقل من المتوسط​، قامت الهند، في محاولة منها لحل مشكلة الإمدادات المحلية وخفض الأسعار محلياً، بحظر تصدير الأرز المكسر. كما فرضت أكبر دولة مصدرة للأرز في العالم رسوماً جمركية بنسبة 20٪ على صادرات أنواع أخرى من الأرز.

قال سودهانشو باندي، المسؤول الكبير بوزارة شؤون المستهلك والأغذية والتوزيع العام، أن أسعار الأرز المكسر ترتفع بنسبة 38٪ قبل نهاية العام، حيث ارتفعت الصادرات من 1.58 مليون طن في العام السابق إلى 2.13 مليون طن في الفترة من أبريل إلى أغسطس. وتابع باندي قائلاً: «على مدى السنوات الأربع الماضية، زادت صادرات الأرز المكسر بشكل كبير». وأشار إلى أن حصة الأرز المكسر في إجمالي الصادرات ارتفعت من 1.3٪ في عام 2019 إلى 23٪ هذا العام، كما صرح باندي أنه لهذا السبب، لم يتبق ما يكفي من الأرز المكسر لتغذية الدواجن أو إنتاج الإيثانول.

أدت الزيادة في أسعار الذرة إلى تحول منتجي الأعلاف في الصين إلى الأرز المكسر في الأشهر القليلة الماضية. وتستورد بعض الدول الأفريقية أيضاً الأرز المكسر من الهند للاستهلاك البشري.

أثار هطول الأمطار الأقل من المتوسط في الهند ​​في الولايات المهمة لإنتاج الأرز مثل بيهار وأوتار براديش وجارخاند المخاوف بشأن إنتاج الأرز في البلاد. بعد بداية ضعيفة في يونيو، في حين كانت الأمطار الموسمية أقل من المتوسط ​​بنسبة 8 ٪، كانت أمطار الصيف في يوليو وأغسطس غزيرة، لتصل إلى 16.8 ٪ و 3.4 ٪ فوق المتوسط ​، على التوالي. حيث بلغ إجمالي هطول الأمطار الموسمية في الهند حتى الآن في الموسم الذي بدأ في 1 يونيو 5 ٪ وبذلك يكون أعلى من المتوسط. لكن، في بيهار وأوتار براديش وجارخاند، حدث نقص كبير في هطول الأمطار بحوالي 45 ٪ بسبب هطول الأمطار غير المنتظم. استناداً إلى بيانات مواسم 50 عاماً، حيث تحدد إدارة الأرصاد الجوية الهندية متوسط ​​هطول الأمطار أو العادي بأنه 89 سم (34 إنش) بين 96٪ و104٪.

وأشار باندي إلى أن إنتاج الأرز في البلاد يمكن أن ينخفض ​​بما يصل إلى 12 مليون طن في أسوأ الحالات، كما قال «في بعض المناطق، قد يكون المحصول أقل بسبب انخفاض هطول الأمطار، ولكن من حيث التوافر العام والإمدادات، لا يوجد لدينا مشاكل.», في العام الماضي، بلغ إنتاج الأرز الصيفي 111.8 مليون طن، وهو ما يمثل أكثر من 80٪ من إجمالي إنتاج البلاد. وبلغت صادرات الأرز الهندية، التي كانت 14.5 مليون طن العام الماضي، 15.25 مليون طن في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022. كما أفاد باندي بأن مساحة زراعة الأرز الصيفية في الهند قد انخفضت بمقدار 3.8 مليون هكتار هذا العام.

حظرت الهند صادرات القمح في شهر مايو بعد زيادة الشحنات الخارجية لارتفاع الأسعار العالمية بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، وهما موردان مهمان للقمح.



مقالات في فئة اخبار