BLOG

صادرات الأرز العالمية تتجاوز 50 مليون طن

03 رمضان 14432 دقيقة للقراءة

من المتوقع أن تزيد صادرات الأرز العالمية، التي ارتفعت في السنوات الأخيرة، عن 50 مليون طن هذا العام، كما كانت عليه في العام الماضي. حيث تلبي الهند الطلب المتزايد على الأرز ، وهي التي ضاعفت صادراتها من الأرز منذ عام 2019.

شاركت وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) توقعاتها لعام 2022 فيما يتعلق بصادرات الأرز العالمية في تقرير أسواق الحبوب والتجارة الصادر في فبراير. وبحس التقرير، ستتجاوز تجارة الأرز العالمية 50 مليون طن للعام الثاني على التوالي، بانخفاض طفيف فقط عن الرقم القياسي لعام 2021. حيث كانت الزيادة في صادرات الأرز العالمية في السنوات الأخيرة مدفوعة بزيادة الطلب على الأرز في إفريقيا، خاصة في نيجيريا وساحل العاج، وفي آسيا، في كل من الصين ونيبال.حيث أنه يتم تلبية الطلب المتزايد في الغالب من قبل الهند، وهي التي ضاعفت صادراتها بأكثر من الضعف منذ عام 2019. ومن المتوقع أيضاً أن تزيد فيتنام وتايلاند، ثاني أكبر مصدرين للأرز بعد الهند، شحناتهما في عام 2022. لكن ستستمر الهند في السيطرة على تجارة الأرز العالمية. ومن المتوقع أن تورد الهند، التي صدرت 21 مليون طن من الأرز الموسم الماضي، 20 مليون طن من الأرز للأسواق العالمية هذا الموسم. وستصدر فيتنام وتايلاند أيضاً ما مجموعه 13 مليون طن من الأرز، وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية.

تتوقع وزارة الزراعة الأمريكية أن الطلب من بعض المستوردين الرئيسيين سيدعم صادرات الأرز القوية في الهند، على الرغم من أن أرقام الواردات أقل قليلاً في عام 2022 عن العام الماضي. تشتري الصين، أكبر مستورد للأرز، كميات كبيرة من الأرز الهندي المكسور لتكملة حصصها من العلف. يشار إلى أن فيتنام، أحد أكبر مصدري الأرز، تستورد أيضاً الأرز الهندي بكميات كبيرة. ومن المتوقع أيضاً أن تزداد الصادرات إلى أفريقيا في جنوب الصحراء الكبرى، حيث من المتوقع أن يزداد الطلب هناك، وذلك بفضل إمدادات الهند من الأرز بأسعار تنافسية. حيث تتوقع وزارة الزراعة الأمريكية أن يستمر الأرز البسمتي الهندي في الهيمنة على السوق العالمية، خاصة في الشرق الأوسط.


مقالات في فئة اخبار