BLOG

خفض مجلس الحبوب العالمي توقعاته المتعلقة بتصدير الحبوب العالمية بمقدار 9 ملايين طن

24 رمضان 14433 دقيقة للقراءة

عدّل مجلس الحبوب العالمي (IGC) توقعاته المتعلقة بصادرات الحبوب العالمية لموسم 2021-22 إلى 415 مليون طن، بانخفاض مقداره 9 ملايين طن مقارنة بشهر فبراير  وذلك بسبب انخفاض شحنات الذرة والقمح القادمة من منطقة البحر الأسود.

أدت الصراعات الجارية بين روسيا وأوكرانيا، وهما من أكبر الدول المصدرة للحبوب في العالم، إلى زيادة أسعار السلع الزراعية، بينما زادت المخاوف بشأن مخاطر الأمن الغذائي، خاصة في البلدان التي تعتمد على واردات الحبوب في الشرق الأوسط وأفريقيا. حيث أعلن مجلس الحبوب العالمي عن تقريره الجديد حول العرض والطلب على الحبوب في العالم حيث زادت حالات عدم اليقين والتقلبات في أسواق الحبوب. عدّل مجلس الحبوب العالمي توقعاته المتعلقة بتصدير الحبوب العالمية لموسم 2021-22 إلى 415 مليون طن، بانخفاض قدره 9 ملايين طن مقارنة بشهر فبراير وذلك بسبب انخفاض شحنات الذرة والقمح من منطقة البحر الأسود. حيث أعلن المجلس في أحدث تقرير له عن أسواق الحبوب في 17 مارس أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والهند والبرازيل قد توازن جزئياً فجوة العرض في البحر الأسود. رفع مجلس الحبوب العالمي توقعاته المتعلقة بإنتاج الحبوب العالمي مقدار 3 ملايين طن، إلى 2 مليار 284 مليون طن. وقلل المجلس من  تقديرات الاستهلاك العالمي للحبوب إلى 2 مليار و 278 مليون طن، ورفع توقعات مخزونات النقل من 596 مليون طن إلى 607 مليون طن. انخفضت تقديرات تجارة القمح العالمية، والتي كان من المتوقع أن تصل إلى 197 مليون طن في فبراير، إلى 194 مليون طن. وأبقى المجلس على تقديراته لإنتاج القمح العالمي البالغة 781 مليون طن. كما خفض مجلس الحبوب العالمي توقعاته المتعلقة باستهلاك القمح العالمي من 781 مليون طن إلى 778 مليون طن بانخفاض قدره 3 ملايين طن مقارنة بالشهر السابق. خفض مجلس الحبوب العالمي توقعاته المتعلقة بتصدير الذرة العالمية إلى 173 مليون طن، بانخفاض قدره 6 ملايين طن مقارنة بالرقم المذكور في تقريره السابق. كما تم خفض التوقعات في إنتاج الذرة، الذي كان واحد مليار و 203 مليون طن في فبراير، إلى مليون 207 مليون طن. وأيضاً خفض المجلس توقعاته بالنسبة لاستهلاك الذرة العالمي لموسم 2021-22 بمقدار 2 مليون طن ليصبح 1.197 مليون طن. انخفضت تقديرات صادرات الحبوب الأوكرانية 15 مليون طن

ذُكر في التقرير بأنه تم تعليق شحنات الحبوب في موانئ البحر الأسود في أوكرانيا، وأشير إلى أنه على الرغم من تشغيل الموانئ الروسية في البحر الأسود، إلا أن العقوبات المفروضة على روسيا أعاقت الشحنات. ونتيجة لهذه التطورات، عدّل مجلس الحبوب العالمي بمراجعة توقعاته لصادرات الحبوب الأوكرانية لتصبح 47.8 مليون طن، بانخفاض قدره 15 مليون طن مقارنة بالشهر الماضي. وانخفضت تقديرات صادرات الذرة الأوكرانية بمقدار 10.9 مليون طن لتهبط إلى 21 مليون طن، كما انخفضت صادرات أوكرانيا من القمح بمقدار 3.7 مليون طن لتهبط إلى 20.8 مليون طن. وعُدلت توقعات تصدير القمح الروسي لتكون 37.1 طن، بانخفاض قدره 600 ألف طن. وبحسب مجلس الحبوب العالمي، تمثل منطقة البحر الأسود حوالي 30٪ من صادرات القمح العالمية وأكثر من 17٪ من تجارة الذرة العالمية. وحذر مجلس الحبوب العالمي في تقريره أن التهديد الرئيسي لإمدادات الحبوب من هذين البلدين هو توقف تدفقات الصادرات، حيث جاء في التقرير “ في حين أن حجم خسائر البنية التحتية غير معروف إلى الآن، فإن الأضرار المحتملة لمرافق الموانئ والسكك الحديدية والصوامع يمكن أن تؤثر على الشحنات على المدى الطويل”.


مقالات في فئة اخبار